اليوم.. "نقل النواب" تناقش اتفاقية تمويل امتداد الخط الأول للمترو
تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم، أربعة اجتماعات متتالية لمناقشة عدد من الملفات المهمة المرتبطة بقطاع النقل والبنية التحتية، وذلك في إطار دورها الرقابي والتشريعي ومتابعة تنفيذ مشروعات الطرق والكباري ومترو الأنفاق في مختلف المحافظات.
امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق
ويأتي على رأس جدول أعمال اللجنة مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (197) لسنة 2026 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الخاص بتمويل الأعمال الاستشارية لدعم مشروع امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق، والموقع بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي.
وتنص الاتفاقية على تقديم منحة بقيمة 1.5 مليون يورو لتمويل الأعمال الاستشارية اللازمة للمشروع، بما يسهم في دعم الدراسات الفنية والتخطيطية الخاصة بامتداد الخط الأول للمترو، ضمن جهود الدولة لتطوير منظومة النقل الجماعي وتوسيع شبكة مترو الأنفاق لتلبية احتياجات المواطنين وتحسين خدمات النقل العام.
كما تناقش اللجنة خلال اجتماعاتها طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد اللطيف الشيخ بشأن الحاجة إلى استكمال مشروع ربط محور جرجا بالطريق الصحراوي الغربي المؤدي إلى مطار سوهاج الدولي، وذلك بهدف تعزيز كفاءة شبكة الطرق بمحافظة سوهاج وتسهيل حركة المواطنين والبضائع ودعم حركة النقل من وإلى المطار.
وفي سياق متصل، تبحث اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أبو العلايم بشأن سوء حالة كوبري المكس بمحافظة الإسكندرية، وما يمثله من مخاطر على سلامة المواطنين وحركة المرور، مع المطالبة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة والتطوير المطلوبة للحفاظ على سلامة مستخدمي الكوبري.
كما تنظر اللجنة عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أحمد الحديدي والمتعلقة بمشروعات الطرق في محافظة الدقهلية، حيث يناقش الطلب الأول الحاجة إلى استكمال الطريق الممتد من بداية كوبري الطويل حتى كوبري بحر حادوس بطول 3.2 كيلومتر، لما يمثله من أهمية في تحسين حركة التنقل بين المناطق الواقعة على هذا المسار.
وتبحث اللجنة كذلك طلب الإحاطة الخاص بالحاجة إلى رصف الطريق الممتد من كوبري الطويل حتى كوبري مشة بطول 5 كيلومترات، وذلك بهدف رفع كفاءة الطريق وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما تناقش اللجنة طلبًا آخر يتعلق بالحاجة إلى رصف الطريق بداية من الجسر الواقي عند مدخل مدينة المطرية وحتى كوبري الريس بطول 3 كيلومترات بمحافظة الدقهلية، في إطار الجهود الرامية إلى تطوير شبكة الطرق الداخلية وتحسين البنية التحتية بالمحافظة.
ومن المنتظر أن تشهد اجتماعات اللجنة مناقشات موسعة بحضور ممثلي الجهات التنفيذية المعنية، للوقوف على الموقف التنفيذي للمشروعات محل طلبات الإحاطة، وبحث آليات الاستجابة لمطالب النواب بما يسهم في تحسين خدمات النقل والطرق والكباري في المحافظات المختلفة.