"ألف شكوى في 4 ساعات".. النائب محمد الشويخ: المواطن مش عارف يلاقيها منين ولا منين
ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأحد برئاسة الدكتور أيمن محسب، وكيل اللجنة، عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب محمد سليم، وأحمد بلال البرلسي، وبسام الصواف، وأحمد العرجاوي، ومحمد الشويخ، وتامر عبد القادر، بشأن استمرار حذف المواطنين من بطاقات التموين ووقف صرف الدعم رغم زوال أسباب الحذف المرتبطة بمخالفات البناء أو الكهرباء أو الزراعة.
تسهيل حصول المستحقين على الدعم
وخلال الاجتماع، أوضح النائب محمد الشويخ أن المواطن المصري يواجه ضغوطًا متزايدة بسبب تعقيد الإجراءات بين الجهات المختلفة، قائلًا: «المواطن النهاردة يعاني ومش عارف يلاقيها منين ولا منين، من وزارة الكهرباء ولا وزارة التموين ولا التنمية المحلية ولا مين، من يقف بجوار المواطن البسيط».
ولفت الشويخ إلى أن بطاقة التموين تمثل مصدرًا أساسيًا لكثير من الأسر المصرية لتوفير احتياجاتها الأساسية، وعلى رأسها رغيف الخبز، مطالبًا بوقف أي إجراءات تعسفية تجاه المواطنين وتسهيل حصول المستحقين على الدعم.
وأضاف أن المواطن أصبح يواجه صعوبات كبيرة بسبب الإجراءات الروتينية وطول فترة حل المشكلات، قائلًا: «المواطن المصري منداس على وشه ومغلوب على أمره والحكومة لا تساعده ولا تيسر له الأمور، طوابير في كل حتة والناس تهان بسبب الإجراءات المعقدة».
ضرورة وجود منظومة عادلة للتظلمات
وطالب النائب بضرورة وضع آليات واضحة للتظلم، وسرعة فحص شكاوى المواطنين، بما يضمن معالجة الأخطاء ورفع الضرر عن المستحقين.
وأشار الشويخ إلى وجود حالات كثيرة تم فيها حذف مواطنين من الدعم رغم عدم وجود مبررات واضحة لاستمرار الحذف، قائلًا: «المواطن المصري أصبح فريسة، يهرب من المحليات يطلع للكهرباء وفي الآخر يتحرم من الدعم، وجالي ألف شكوى في أربع ساعات بسبب حذف المواطنين من الدعم».
وأكد النائب دعمه لتطبيق القانون، لكنه شدد على ضرورة وجود منظومة عادلة للتظلمات تضمن احترام المواطنين والحفاظ على حقوقهم، موضحًا أن الدولة بحاجة إلى المواطن المصري، وأن التعامل معه يجب أن يكون بشكل يليق به.
وأشار إلى أن المواطنين يمثلون عنصرًا أساسيًا في دعم الاقتصاد الوطني، مطالبًا بتوفير حلول عملية تنهي أزمة حذف بطاقات التموين وتعيد الدعم لمن يستحقه.