تحرك برلماني عاجل لإنهاء أزمات النقل بالشرقية.. توصيات بـ100 مليون جنيه ومعاينات ميدانية للأرصفة

لجنة النقل والمواصلات
لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب

عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اجتماعًا موسعًا برئاسة النائب وحيد قرقر، رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن تطوير شبكة الطرق والمواصلات، وتحسين خدمات النقل السككي والبري في عدد من مراكز محافظة الشرقية.

 

تحقيق التنمية المستدامة

وأكد النائب وحيد قرقر، خلال الاجتماع، أن اللجنة تضع ضمن أولوياتها تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن تطوير منظومة النقل والمواصلات بشكل شامل، باعتبارها أحد المحاور الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة ودعم جهود بناء الجمهورية الجديدة.

 

وأشار رئيس لجنة النقل والمواصلات إلى أن اللجنة تضطلع بدور رقابي وتشريعي مهم من خلال متابعة المشكلات التي تواجه المواطنين على أرض الواقع، مؤكدًا استمرار التنسيق مع مختلف الجهات التنفيذية لوضع حلول عاجلة وجذرية تسهم في رفع كفاءة الطرق وتحسين مستوى خدمات النقل، بما يضمن توفير وسائل انتقال آمنة وفعالة للمواطنين في مختلف المحافظات.

 

وخلال الاجتماع، ناقشت اللجنة عددًا من طلبات الإحاطة، حيث بحثت الطلب المقدم من النائب رائف تمراز بشأن معاناة المواطنين نتيجة عدم توافر وسائل نقل جماعي تخدم أهالي عدد من مراكز محافظة الشرقية.

 

وأوصت اللجنة بقيام جهاز تنظيم خدمات النقل البري الداخلي والدولي بموافاة اللجنة بنتائج الاجتماع التنسيقي المقرر عقده مع محافظة الشرقية، بحضور النائب مقدم الطلب، لبحث آليات تنفيذية لتغطية تلك المناطق وتوفير وسائل النقل الجماعي اللازمة للمواطنين.

 

معاينة ميدانية عاجلة لأرصفة المحطات

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب رائف تمراز بشأن توقف استكمال أعمال الازدواج لعدد من الطرق الحيوية.

 

وقررت اللجنة تشكيل لجنة فنية مشتركة تضم الهيئة العامة للطرق والكباري، ومديرية الطرق والنقل بمحافظة الشرقية، وديوان عام المحافظة، بحضور النائب مقدم الطلب، لإجراء معاينة وفحص للطريق الممتد من منطقة "المثلث" حتى "صان الحجر"، لبحث إمكانية توسعته وازدواجه بما يحقق سلامة المواطنين وتحسين الحركة المرورية.

 

وتطرقت اللجنة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب رشيد عامر بشأن الحاجة إلى زيادة عدد عربات قطارات خط (القاهرة/الزقازيق)، بالإضافة إلى تطوير محطات السكك الحديدية الواقعة في المسافة من مشتول السوق حتى الزقازيق، بسبب وجود مشكلة في مناسيب الأرصفة.

 

وأوصت اللجنة بقيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإجراء معاينة ميدانية عاجلة لأرصفة المحطات في المسافة المشار إليها، للتأكد من حقيقة فروق المناسيب بين الأرصفة وأبواب القطارات، ودراسة الحلول الهندسية اللازمة لمعالجة المشكلة، مع تقديم تقرير رسمي للجنة بنتائج المعاينة.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب رشيد عامر بشأن ربط القرية والمناطق المحيطة بها بالمحاور والطرق الرئيسية.

 

توصيات اللجنة

وأصدرت اللجنة توصيتين بشأن هذا الملف، تضمنت الأولى إلزام محافظة الشرقية بموافاة اللجنة بخطاب رسمي يفيد إدراج أعمال رفع كفاءة طريق (تل روزن/بلبيس)، بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، ضمن خطتها الاستثمارية للعام المالي 2026/2027.

 

فيما تضمنت التوصية الثانية إلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة بخطاب رسمي يوضح الموقف التنفيذي الحالي للأعمال في المسافة الممتدة من "غيتة" حتى "تل روزن".

 

واختتمت لجنة النقل والمواصلات اجتماعها بالتأكيد على استمرار المتابعة الدورية مع الوزارات والجهات المعنية، لضمان تنفيذ التوصيات وفق جداول زمنية محددة، بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ودعم خطة الدولة لتطوير البنية التحتية.

تم نسخ الرابط