“الأقصر تُهمش رقابيًا”.. النائب عبد الرحمن بشاري: البرلمان يؤدي دوره التشريعي جيدًا.. لكن الرقابة تحتاج إلى تعزيز واضح
وجه النائب عبد الرحمن بشاري الشكر على المنح الدولية المقدمة لمشروعات البنية التحتية، مؤكدًا في الوقت نفسه أن دور مجلس النواب التشريعي يتم على نحو جيد، بينما يحتاج الأداء الرقابي إلى تعزيز واضح.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 199 لسنة 2026 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة لتمويل “خدمات استشارية لدعم قدرة محطات معالجة الصرف الصحي في محافظتي الإسكندرية ودمياط” بقيمة 1.2 مليون دولار.
دعوة لتقارير رقابية دورية كل ثلاثة أشهر
وقال بشاري إن البرلمان يؤدي دوره التشريعي بشكل جيد، لكنه “مقصر بشكل كبير في الدور الرقابي”، مشددًا على ضرورة تعزيز الرقابة على الحكومة فيما يتعلق بالقروض والمنح، بما يضمن مزيدًا من الانتظام والشفافية.
واقترح تقديم تقارير رقابية دورية كل ثلاثة أشهر لمتابعة أوجه الصرف وتنفيذ المشروعات.
مطالبة بمتابعة المحافظات بشكل دوري
وطالب النائب بضرورة امتداد آليات المتابعة إلى مستوى المحافظات، بحيث يتم محاسبة كل محافظ بشكل شهري أو ربع سنوي على ميزانية محافظته، بما يضمن كفاءة إدارة الموارد العامة.
انتقاد لتوزيع المتابعة المالية بين المحافظات
وانتقد بشاري ما وصفه بعدم العدالة في توزيع المتابعة المالية بين المحافظات، قائلاً: “الأقصر بتُبيض ذهبًا للحكومة يوميًا، لكنها خارج حسابات المتابعة بالشكل الكافي”، في إشارة إلى أهمية المحافظة من الناحية الاقتصادية والسياحية وضرورة تعزيز الرقابة على مواردها.