النائبة إيرين سعيد تنتقد قرار خفض المقبولين بالكليات الطبية: "المستشفيات بحاجة لدعم وليس لتفريغها" |خاص

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد

علقت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، على التوصية الصادرة عن اللجنة التنسيقية لقطاع الكليات الصحية بشأن خفض أعداد المقبولين بالكليات الطبية خلال العام الدراسي المقبل، مؤكدة أن التعامل مع ملف التعليم الطبي يجب أن يرتبط بتحسين جودة التدريب ووضع معايير واضحة وليس خفض الأعداد فقط. 

 

وضع معايير حقيقية 

وقالت سعيد، في تصريحات خاصة لـ"البرلمان"، إن التوصية تتضمن خفض أعداد المقبولين بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، بينما تشمل كليات الطب البشري والتمريض والطب البيطري والعلوم الصحية خفضًا بنسبة 10%. 

 

وأضافت أن الأهم من تقليل الأعداد هو وضع معايير حقيقية للتعامل مع بعض الكليات الخاصة، خاصة التي يوجد بها فارق كبير بين تنسيقها وتنسيق الكليات الحكومية، أو التي لا تمتلك مستشفيات ملحقة بها لتوفير التدريب العملي للطلاب. 

 

عجز في الأطباء والتمريض 

وأوضحت عضو مجلس النواب أن قطاع الصحة يحتاج إلى التركيز على جودة التعليم والتدريب، قائلة إن تطوير المنظومة لا يجب أن يكون من خلال خفض أعداد الطلاب فقط، وإنما عبر توفير تدريب مناسب داخل مستشفيات تعليمية مجهزة. 

 

وتساءلت سعيد عن أسباب الاتجاه إلى خفض أعداد القبول في ظل وجود شكاوى مستمرة من نقص الأطباء وضعف بعض الخدمات الصحية، مؤكدة أن المستشفيات تحتاج إلى دعم أكبر وتوفير الإمكانيات اللازمة. 

 

وشددت على أن خفض أعداد المقبولين في كليات الطب البشري والتمريض تحديدًا يحتاج إلى مراجعة، خاصة مع وجود احتياج فعلي لهذه التخصصات، مطالبة بزيادة الاستثمار في المستشفيات التعليمية ورفع كفاءة التدريب بما ينعكس على مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.

تم نسخ الرابط