بين القبول بالاستثناء والرفض للمسمار.. إيهاب منصور يعلن "لا" صريحة لفرض ضرائب على الغاز
انتقد المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة القوى العاملة، زيادة الأعباء على المواطنين، مؤكداً أن بعض التيسيرات التي جاءت بها الحكومة في تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة صاحَبَها ما وصفه بـ"مسامير" في نفس القانون.
تحميل المواطن مزيدًا من الأعباء
وقال منصور، شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة تعديلات قانون رقم 67 لسنة 2016 الخاص بالضريبة على القيمة المضافة، إن الحكومة قدمت بعض التيسيرات التي يمكن الموافقة عليها، من بينها خفض الضريبة على الأجهزة الطبية من 14% إلى 5%، وهو أمر إيجابي، لكنه تساءل عن انعكاس ذلك على أرض الواقع، خصوصًا في ظل قوائم الانتظار بقطاع الصحة، ونقص الأجهزة والمستلزمات الخاصة بقرارات العلاج على نفقة الدولة، مطالبًا وزير المالية بإبلاغ وزير الصحة بوجود خلل في تنفيذ تلك القرارات.
وأضاف أنه يرحب بمد الإعفاء الضريبي على الآلات والمعدات المستخدمة في الإنتاج الصناعي لمدة عامين لحين تركيبها، معتبرًا ذلك خطوة إيجابية لدعم الصناعة.
وأكد منصور ضرورة تحقيق عدالة ضريبية واجتماعية، رافضًا تحميل المواطن مزيدًا من الأعباء، ومشيرًا إلى أن التعديلات المطروحة تمس بشكل مباشر محدودي الدخل، في ظل ظروف اقتصادية صعبة.
وأوضح أن قانون الضريبة على القيمة المضافة سبق رفضه منذ نحو 10 سنوات بسبب ارتفاع نسبه وآثاره السلبية على المواطنين، لافتًا إلى أن التغيرات الاقتصادية الكبيرة، ومنها ارتفاع سعر الدولار من 9 جنيهات إلى نحو 49 جنيهًا، انعكست بشكل مباشر على معيشة المواطن.
إخراج الغاز الطبيعي من الإعفاءات
وأشار إلى أن المادة (38) من الدستور تنص على أن النظام الضريبي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، والتوسع الأفقي في الوعاء الضريبي، وليس زيادة الضغط على المواطن بصورة رأسية.
وانتقد منصور عدداً من السياسات والقرارات، من بينها إخراج الغاز الطبيعي من الإعفاءات، ورفع أسعار العدادات الكودية أربعة أضعاف بعد تعثر ملف التصالح، إضافة إلى أزمة انقطاع المياه المتكرر في الجيزة رغم ارتفاع الفواتير، وكذلك ارتفاع أسعار خدمات الإنترنت والاتصالات مع تراجع مستوى الخدمة، مستطردًا: "عشان تاريخ الحكومة فى المرافق مش مصدقكم فى إعفاء الغاز".
وقال: “إزاي نطلب من المواطن يتحمل أكتر وهو أصلاً بيتضغط من كل ناحية؟”، مشيرًا إلى أن هذه الأوضاع تؤثر على ثقة المواطن في السياسات الاقتصادية.
واختتم وكيل لجنة القوى العاملة كلمته بلهجة مباشرة قائلاً: “مش هقول لكم ابعدوا عن جيب المواطن لأنه فاضي أصلًا، وابعدوا الضغط عن رأس المواطن لأنه قصر وقرب يتساوى بالأرض والمواطن استوى”، مؤكداً رفضه التام لأي زيادات جديدة في الأعباء، قائلاً: “لا للغاز ولا لزيادة الضغوط على المواطن”.