أحمد العويضي ينتقد الموازنة: أين تطوير صناعة السكر وحل أزمة مستحقات مزارعي القصب؟

النائب أحمد عبدالله
النائب أحمد عبدالله العويضي

قال النائب أحمد عبدالله العويضي، عن محافظة قنا، إن مشروع الموازنة العامة للدولة يُظهر تحسنًا في زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع الكهرباء، حيث ارتفعت إلى 317 مليار جنيه، بهدف حل مشكلات انقطاع الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال، التي كانت محافظات الصعيد تتحمل الجزء الأكبر منها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار هشام بدوي، لمناقشة مشروع الخطة الاقتصادية والاجتماعية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027.

غياب تطوير الصناعات التقليدية

وفيما يخص قطاع الصناعة، قال النائب إن الخطة والموازنة لم تتضمنا إشارات واضحة إلى تطوير وتحديث الصناعات القديمة، ومنها صناعة السكر من محصول القصب، وهي الصناعة التي لم تشهد عمليات تطوير كافية.

وأشار إلى استمرار تكرار أزمة تأخر صرف مستحقات مزارعي القصب في شركات السكر رغم توافر المخصصات المالية الموجهة لشراء السلع والخدمات.

دعم الفلاح

واستنكر النائب تخصيص دعم للفلاح بقيمة مليار جنيه فقط، متسائلًا عما إذا كان هذا المبلغ كافيًا لدعم الفلاح في الصعيد والدلتا في مختلف المحاصيل.

وأكد أن هذا المبلغ لا يمكن قبوله، مطالبًا بزيادته بشكل عاجل لدعم القطاع الزراعي وتحسين أوضاع المزارعين.

توسيع مخصصات "حياة كريمة"

كما طالب العويضي بزيادة المخصصات المالية لمبادرة "حياة كريمة"، بهدف الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى والبدء في المرحلة الثانية.

وأشار إلى أن كثيرًا من الطلبات والاقتراحات المقدمة من النواب بشأن مشروعات الصرف الصحي والمدارس يتم الرد عليها بإدراجها ضمن المبادرة، إلا أن تنفيذ بعض المشروعات لا يزال متعثرًا، على حد قوله.

تم نسخ الرابط