أول تحرك برلماني بشأن «معهد التدريب».. صلاح فوزي يطالب بتفعيل دوره وتمويله مستقلًا
تقدم الدكتور صلاح الدين فوزي، عضو مجلس النواب وأستاذ القانون الدستوري، بأول طلب استفسار رسمي موجه إلى المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، بشأن موقف «معهد التدريب البرلماني» وتأخر تفعيل دوره بالشكل المأمول.
الاستناد إلى اللائحة الداخلية للمجلس
وجاء الطلب استنادًا إلى حكم المادة (291) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث أشار فوزي إلى أن المعهد، الذي نظمت أحكامه المواد من (418) حتى (422)، لم يمارس مهامه بالصورة المطلوبة، رغم انقضاء الفصلين التشريعيين الأول والثاني واقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث.
التأكيد على أهمية المعهد في تطوير الأداء البرلماني
وأكد عضو مجلس النواب في طلبه الأهمية المحورية لمعهد التدريب البرلماني في صقل مهارات النواب، موضحًا أن الهدف الأساسي منه يتمثل في إكساب الأعضاء المهارات اللازمة للاستخدام الصحيح للأدوات الرقابية على أعمال الحكومة، وتنمية قدراتهم للمشاركة بفاعلية في العملية التشريعية من خلال الندوات وورش العمل.
وأضاف أن المعهد يستهدف أيضًا رفع كفاءة القدرات الفنية والإدارية لموظفي الأمانة العامة لمجلس النواب، إلى جانب إصدار دورية علمية متخصصة لنشر الثقافة البرلمانية والدراسات ذات الصلة.
مطالب بتخصيص تمويل مستقل للمعهد
وأشار فوزي إلى أنه مع اقتراب مناقشة الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2026/2027، فإن تفعيل دور المعهد يتطلب تطبيق المادة (421) من اللائحة الداخلية للمجلس.
وطالب بتخصيص موارد مالية كافية ومستقلة للمعهد ضمن موازنة المجلس، بما يضمن تحقيق الأهداف التي أُنشئ من أجلها، وفي مقدمتها تنمية القدرات وصقل مهارات الكوادر البرلمانية.
وتنص المادة (291) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه: «يجوز لكل عضو أن يقدم كتابةً إلى رئيس المجلس طلب استيضاح في أي موضوع يود العضو الاستفسار عنه من شؤون المجلس، ويجوز لرئيس المجلس أن يرد على الاستفسار بالجلسة بإيجاز، دون أن تجرى فيه أية مناقشة، ثم ينظر المجلس في باقي المسائل الواردة بجدول الأعمال».