غضب في مجلس النواب بسبب "سيستم" المعاشات.. والنواب يعلقون الجلسة لحين حضور رئيس الهيئة
شهد اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب حالة من الاعتراض والغضب بين عدد من الأعضاء، بسبب تغيب اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عن حضور الاجتماع المخصص لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة.
وجاءت الاعتراضات خلال مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من عدد من النواب، بشأن شكاوى متعلقة بتعطل خدمات تأمينية وتأخر صرف المعاشات في بعض المحافظات.
شكاوى من تطبيق نظام إلكتروني جديد وتأثيره على الخدمات
وتناولت طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، ومن بينهم أحمد البرلسي، محمد عامر، أحمد السنجيدي، أحمد فرغلي، حسين غيتة، علي عبد القادر، سناء برغش، محمد هلال، رمضان بطيئة، لطفي شحاتة، محمد إسماعيل، ضياء الدين داود، أسماء سعد الجمال، وإيهاب منصور، ما وصفوه بتضرر المواطنين من تطبيق نظام جديد لتطوير العمل يُدعى "CRM"، وإلغاء النظام القديم "SAIO"، الأمر الذي أدى إلى تعطل بعض الخدمات التأمينية وتأخر صرف المعاشات.
مطالب بضرورة حضور رئيس الهيئة لمناقشة الأزمة
وقال النائب محمد هلال خلال الاجتماع: "عندي في أسوان ناس مش لاقية تاكل.. عاوزين حل جذري، هنعمل إيه باللائحة؟".
فيما أكد النائب ضياء الدين داوود أن اللائحة والدستور هما الحاكم للعمل داخل البرلمان، مشددًا على أنه لن يتم عرض طلبات الإحاطة في غياب رئيس الهيئة.
ومن جانبه، أيد النائب أحمد فرغلي هذا الموقف، مؤكدًا تمسك النواب بعدم مناقشة الطلبات دون حضور رئيس الهيئة.
أوصاف برلمانية للأزمة وتحذيرات من تأخر صرف المعاشات
ووصف النائب إيهاب منصور ما يحدث بأنه "مأساة خلال الفترة الماضية بسبب السيستم"، محذرًا من تداعيات الأزمة في ظل اقتراب موسم صرف المعاشات والأعياد، قائلاً: "احنا داخلين على العيد والناس عاوزة تصرف".
وفي ختام الاجتماع، قررت اللجنة تعليق مناقشة طلبات الإحاطة، لحين حضور اللواء جمال عوض شخصيًا، للرد على أسباب تعطل المنظومة وبيان خطة الهيئة لمعالجة الأزمة بشكل جذري.